5 نصائح لمطبخ منظم دائمًا

كثيرٌ من النساء حول العالم قد يتقبلن بعض الفوضى في معظم غرف المنزل باستثناء المطبخ، نسرد لكِ فيما يلي 5 نصائح مُفصلة تساعدك في الحفاظ على نظام مطبخك ونظافته.

 1- عوّدي أطفالك على استعمال غسالة الأطباق، أو غسل الأطباق يدويًا:

يتحوّل المطبخ إلى مكان قذر وفوضوي إذا تُرك دون متابعة وتنظيف ليومٍ واحد، بطريقةٍ ما يعد وجود طبق أو إناء طبخ في حوض المطبخ كدعوة لجميع أفراد الأسرة لتكديس أكوام وأكوام من الأطباق وأدوات المطبخ والمائدة.

عوّدي أطفالك فيما فوق سن الخامسة على استعمال غسالة الأطباق، أما الأطفال الأصغر سنًا يحتاجون إلى متابعة في أداء هذه المهمة، فكوني صبورة في تعليمهم، فالنتيجة تستحق، يمكن دائمًا البدء بالاستعانة بالأطفال في تنظيف الأدوات البلاستيكية أو المعدنية.

الأطفال بعد سن الثامنة يمكنهم ببساطة ملء وتفريغ غسالة الأطباق، والأطفال بعد سن 11 سنة يمكنهم المساعدة في غسل الأطباق يدويًا.

تنظيم المطبخ
تنظيم المطبخ

2- احتفظي بأدوات النظافة الأساسية في متناول يديكِ:

وتشمل فوطة مطبخ، مناديل المطبخ الورقية، صابون غسيل الأطباق، صابونة يد وأيضًا، بخاخ يحتوي على مطهر. البخاخ المطهر له تأثير معقم وملمع للحوائط والأرضيات.

3- استعملي السلال كبيرة الحجم:

فهي تساعدك على تنظيم الأدوات التي تستعملينها في المناسبات الخاصة (مثل الأدوات المستعملة في عمل الكحك)، ويمكن ترتيبها بشكل ديكوري فوق دواليب المطبخ.

يمكنك أيضًا استعمال بعض العبوات البلاستيكية لحفظ الأدوية والفيتامينات، بحيث تخصص عبوة لكل فرد، ما ساعد على سهولة الوصول إليها.

يمكن كذلك تخصيص عبوات بلاستيكية لحفظ الشاي والسكر المخصص للاستعمال، بينما يتم حفظ الفائض داخل دواليب المطبخ.

يمكنك دائمًا استعمال عبوات بلاستيكية أو خزفية ديكورية لأداء هذه الوظائف، فتجمع بين استعمالها في التخزين وأيضًا في تجميل المطبخ.

4- قسمي المطبخ إلى محطات عمل، أو بمعنى أوضح إلى مناطق ذات تخصصات:

هذه العملية تساعد كثيرًا على الحفاظ على نظام المطبخ، فتقسيم خزانات المطبخ إلى مناطق محددة يسهل على كل فرد معرفة مكان تخزين الأشياء المختلفة، فهذا الدولاب للعبوات البلاستيكية، وآخر للصواني، وثالث للأكواب، ورابع لتخزين المواد الغذائية، وبهذا لن يكون لأحد حجة لترك شيء دون وضعه في مكانه.

يمكنك أيضًا تخصيص المكان بجوار الموقد لأدوات صنع القهوة، وماكينة صنع القهوة، بينما تخصصين مثلًا المكان بجوار الحوض للأكواب، والأوعية المستعملة لأكل الشوربة، وأطباق أكل الآيس كريم.

يمكنك تخصيص درج لتنظيم السكاكين، ولوح التقطيع، وأدوات المائدة.

5- نظفي المطبخ على مدار اليوم:

لا تتخيلي أن تأجيل تنظيف أدوات المطبخ إلى المساء سيكون سهلًا، الأوقع أن تقومي أنتِ أو أحد أفراد أسرتك بالتنظيف أولًا بأول، إذا كنتِ تستعملين غسّالة الأطباق فإن هذه العملية لا تستغرق ما يزيد عن 15 ثانية فقط.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *