الليمون: المفتاح السحري لتنظيف البيت

إن كانت البلورات السحرية هي ما تنقذ الأميرات بالأفلام، فالليمون هو الكرة السحرية التي لا غنى عنها بالنسبة لربات البيوت، فأهميته لا تكمن فحسب في مذاقه الحامض الذي يحتاجه الطعام أو مميزاته الصحية الرائعة، فإنه يتمتع بقدرات سحرية تمتد آثارها لجميع أرجاء المنزل، تعرفي عليها معنا.

استخدامات ملح الليمون لتنظيف
استخدامات ملح الليمون لتنظيف

القدرة الأولى: المنظف المثالي

يمكنكِ استخدام الليمون في العديد من أغراض التنظيف، ومن بينها:

  • تنظيف الميكروويف بكل سهولة: فقط سخني كوبًا من الماء به شرائح ليمون أو بعض ملاعق عصير الليمون على درجة حرارة عالية حتى يتجمع البخار على نافذة الميكروويف، واطفئيه، واتركي الوعاء بالداخل لمدة 15 دقيقة ثم افتحي الميكروويف ونظفي ما به من بقايا طعام ودهون بمنتهى السهولة.
  • تنظيف الثلاجة لن يكون أسهل من ذلك: اغمسي كرة قطنية في بعض عصير الليمون ثم مرريها في أجزاء الثلاجة الداخلية واتركيها لبضع ساعات حتى تجف.

تنظيف النوافذ والمرايا: فقط أضيفي القليل من العصير الليمون إلى الماء وضعيه في زجاجة الرش، ثم استخدميه في تنظيف النوافذ والمرايا، كما أن هذا الخليط الساحر سيترك رائحة منعشة في أرجاء منزلك.

  • تنظيف المبشرة: لا تنكري أن المبشرة هي الأصعب من بين جميع الأواني التي تحملين همّ تنظيفها، لما يعلق بها من بقايا الجبن أو الخضروات الصغيرة، وكل ما عليكِ فعله هو تقطيع حبة الليمون إلى نصفين، ثم تمرير الجزء الذي به باطن الليمونة على المبشرة، ما سيساعد على تحريك هذه البقايا الصغيرة ومن ثم تنظيفها.
  • والمبشرة ليست الكابوس الوحيد، فهناك لوح التقطيع الذي يحمل قدرًا ليس بضئيل من بقايا الطعام وروائحه، وكل ما عليكِ فعله هو تمرير الجزء الذي به باطن الليمونة على لوح التقطيع تمامًا كما فعلتِ مع المبشرة.

القدرة الثانية: المحارب الأقوى للروائح الكريهة

  • لا يتوقف مفعول الليمون الساحر على تنظيف الثلاجة أو الميكروويف أو لوح التقطيع فحسب، بل إنه يساعد على طرد كل ما تحمله من روائح كريهة.
  • الليمون يطارد الروائح الكريهة مهما بلغت قوتها ومن منبعها، إذ يساعدك الليمون على التخلص من الروائح الكريهة النابعة من سلة المهملات، لذا احرصي أن تلقي بعض قشر الليمون من وقت لآخر في سلة المهملات لتتبدل الرائحة الكريهة برائحة أخرى منعشة.
  • يساعدكِ الليمون على خلق رائحة منعشة في مختلف أرجاء المنزل: سخني إناء صغيرًا (حلة) به قدر من الماء على نار هادئة، وأضيفي إليه شرائح الليمون، ويمكنك إضافة بعض القرنفل، وسيصبح لبيتك رائحة الحدائق المنعشة، ولا ينقصه إلا الفراشات.

القدرة الثالثة: صانع البريق

  • لليمون قدرة ساحرة في إعادة للنحاس بريقه، فقط اغمسي نصف ليمونة في طبق به ملح كبير الحبة، ثم مرريها على الأواني وغيرها من المصنوعات النحاسية، لتستعيد بريقها كما لو كانت جديدة.
  • الليمون يجعل الأبيض أكثر بياضًا: سخني إناءً كبيرًا مملوءًا بالماء، وأضيفي إليه قطع الليمون حتى تصل إلى درجة الغليان. أطفئي الحرارة، ثم أضيفي أي مصنوعات قماشية بيضاء لديك واتركيها لمدة ساعة، وبعد ذلك أخرجيها واغسليها بالطريقة التقليدية.
  • حماية الأدوات الحادة من الصدأ: لابد أن تنظيف الآلات الحادة كابوس كبير لما تحمله من خطورة، لكن مع وجود الليمون، كل ما عليكِ فعله هو عصر ليمونة على النصل ثم رش بعض حبات الملح، وبعد ذلك يمكنك شطفها بالماء وتجفيفها، وبذلك ستستعيد لونها وبريقها.

القدرة الرابعة: قاتل الحشرات وطارد عوامل الأكسدة

  • إذا كنتِ ممن يهوون زراعة النباتات سواء في الشرفة أو حديقتك الصغيرة، فلا غنى عن الليمون في بيتك.  فقط احرصي على رش القليل من عصير الليمون على نباتاتك لإبعاد جميع الحشرات والأعشاب الضارة عنها.

لن يتوانى الليمون أيضًا عن حماية رفاقه من عائلة الفواكه، والتي عادة ما تتعرض لبعض عوامل الأكسدة التي يتحول لونها إلى البني، مثل التفاح. فقط احرصي على رش بعض قطرات عصير الليمون على فاكهتك من أجل حمايتها من مثل هذه العوامل.

صحيح أن الليمون حبة صغيرة ولكنها حبة سحرية لا غنى عنها في أي بيت.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *